في المسجد الحرام
كان الوقت الضحى، عند ما أديت مناسك العمرة، ونويت الإعتكاف في الحرم الشريف. الكعبة أمامي وحولها الطائفون والركع السجود، وحلقات العلم وقراءة القرأن والدعاء. والوجوه الخاشعة التائبة ترجو رحمة الله... كانو جميعا شاهدا على الأخاء الإنساني، وقد زالت فيما بينهم فروق الأجناس والألوان والأوضاء الإجتماعية والإقتصادية. يجمعهم الإيمان بالله. وترى فيهم قول الله : إن هذه أمتكم أمة وحدة وأنا ربكم فأعبدون (92)
وهذه ثياب الإحرم في بساطتها ... ألا ترى فيها شيئا من التشاء به مع ستر الكعبة في بساطه الأولى؟ إنه إحاطة سهلة سمحة بالبيت العتيق. وكأن أحجار الكعبة جسمها والستر رداؤها. وتدور عيناك ... وتقرأ ما على الستر من أيات كريمة، ثم تستقر على الحجر الأسود، كأنه عين الكعبة تبدو من سترها : الفضة من حوله بياض العين ل، والحجر سواجها، وكأن هذه العين تلتقط صور المؤمنين [(في صحف مكرمة(13) مرفوعة مطهرة(14) بأيدى سفرة(15) كرام بررة(16)]
وترتفع العين من الكعبة إلى السماء داعية بنظراتها الخاشعة ...والحمام الأليف يطير حواليها كأنه التحيات الطيبات ... إن الحرم هو المكان الذي ظل – على مر القرون – ليلا ونهارا ... صيفا وشتاء، تتصاعد منه الدعوات، وتلتقي عنده القلوب المتطلعة إلى ربها وتنزل فيه رحمات الله ... ما أكرم ما ينزل من السماء ... واعتكفت في الحرم ساعات ... ومر أمام عيني شريط من أعرف ... فسألت الله لهم جميعا المغفرة والهدى. وكنت أستوقف الشريط عند صورة أساء إلي صاحبها فأدعو الله له بالخير : فزحمة ربي وسعت كل شيئ. يا ليت قومي يعلمون كم أرض الله واسعة. وكم رحمته واسعة.
ونظرت إلى زمزم ... وذكرت أمنا هاجر : جاءت من مصر، ومن جوار النيل لتسكن أرضا وصفها الله في كتابه على لسان إبراهيم عليه السلام : [ ربنا إني اسكنت من ذريتي بواد غير ذى ورع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلوة فاجعل أفئدة من الناس تهوى اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون(37) ]
ويذهب إبراهيم تبقى هاجر مع الصغير إسماعيل. ويحفظ تاريخنا هذه الصورة : الأم والإبن والإيمان والعطش. وسعي الأم بين الصفا والمروة بحثا عن الماء ... وهل تستطيع الأم الابتعاد عن الصغير ؟ الحب يدعوها إلى جواره، والعطش يدعوها إلى البحث عن الماء بعيدا عنه. ويأتي السعي بين الصفا والمروة : أقدام تسعى، عين تبحث عن الماء، قلب معلق بالطفل، أمل في الله كبير ... ثم هذه زمزم يتفجر ماؤها بين يدي أمنا هاجر ... من أجلها ومن أجل صغيرها ... ومن أجل كل زائر للبيت العتيق.
إن الحج رحلتان : رحلة يفد فيها المؤمنون من ديارهم إلى البيت العتيق، ورحلة إلى عرفات والمشعر الحرم ومنى، ثم عودة إلى مكة. وكأن الكعبة قلب العالم الإسلامي، وتامؤمنين قطرات الدم الحي تفد إلى هذا القلب من كل فج عميق. فإذا طافوا وسعوا دفعتهم الكعبة إلى عرفات ومنى، ثم إذا وقفوا بعرفات وأقاموا بمنى عادوا إلى الكعبة لتدفعهم من جديد إلى ديار الإسلام.
Terjemah
Di Masjidil Harom
1) Pada waktu Dluha, tatkala saya melaksanaan ibadah Umroh dan tatkala saya berniat I’tikaf di bait al-harom yang mulia. Ka’bah berada di depan saya, di kanan kirinya banyak orang-orang berthowaf, ruku’ dan sujud, banyak halaqoh-halaqoh keilmuan serta bacaan-bacaan al-Quran dan lantunan do’a. wajah-wajah tunduk khusyu’ dan bertaubat seraya berharap pada rahmat Allah SWT. kesemuanya berkumpul bersaksi atas sifat rendahnya manusia. Sungguh diantara mereka terdapat perbedaan-perbedaan jenis, warna, ras, suku dan budaya. Iman kepada Allah yang telah mengumpulkan mereka. Dalam diri mereka engkau bisa melihat firman Allah SWT :
إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ . . . . . الاية
Artinya : Sesungguhnya (agama tauhid) ini adalah agama kamu semua; agama yang satu dan Aku adalah Tuhanmu, maka sembahlah Aku …… Q.S : al-Anbiya’
2) Dan inilah pahala inrom dalamkeagungannya. Tidak kah engkau melihat suatu kesamaan dalam baitullah yang disertai tutup ka’bah di lapis pertama ? Sungguh satir itu adalah sebuah ikat yang tipis, lembut, yang menempel pada “Baitul ‘atiq” yang seolah-olah batu-batu ka’bah adalah jisimnya, dan penutup / satiritu adalah selendangnya. Kedua matamu berputar-putar / berkunang-kunang membaca ayat-ayat al-Qur’an al-karim yang ada pada satir itu. Kemudian engkau singgah / berhenti di Hajar Aswad. Seolah-olah Hajae Aswad adalah mata ka’bah, tampak dari satir penutupnya sebuah perak dari sisi kanan kirinya, putih matanya, dan batu itu adalah hitamnya. Seakan-akan mata ini menunjukan lambang orang-orang mukmin. Firma Allah :
فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ . مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ . بِأَيْدِي سَفَرَةٍ . كِرَامٍ بَرَرَةٍ . . . . الأية
Artinya : di dalam kitab-kitab yang dimuliakan - yang ditinggikan lagi disucikan - di tangan para penulis (malaikat) - yang mulia lagi berbakti ………… QS : ‘Abasa
3) Dan mata pun mulai naik dari ka’bah ke atas langit seraya berdo’a dengan khusyu’ dengan memandang langit itu. Burung-burung dara pun berterbangan di sekitar ka’bah seolah-olah member penghormatan yang baggus. Sesunguhnya tanah haram tempat yang terus menerus sepanjang zaman, siang, malam, musim kemarau, musim penghujan terus-menerus terlanturkan do’a serta mempertemukan jiwa-jiwa yang menghadap Tuhanya sekaligus turun temurunya rahmat Allah SWT. adakah sesuatu yang paling mulia yang turun dari langit ??? Dan saya pun melakukan I’tikaf beberapa jam, , , terlintas di depan mataku “sebuah tali / pita “ seseorang yang saya kenal, kemudian saya memohon ampunan dan petunjuk atas mereka semua. Saya berusaha menata “tali / pita” yang menurut saya bentuknya lebih jelek dari pemiliknya, kemudian saya berdo’a pada Allah SWT kebaikan atasnya. Rohmat tuhanku melingkupi segala sesuatu. Andai saja kaumku mengetahui seberapa luas bumi Allah dan seberapa luas Rohmat Allah SWT.
4) Saya pun melihat Zam-zam, saya teringat Ibu kita “Siti Hajar” Ia datang dari Mesir dan dari seberang sungai nil untuk tinggal atau menetap di bumi yang mana dideskripsikan oleh Allah dalam kitab a-Qur’an al-karim melalui lisan Nabi Ibrohim alaihi salam :
رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ . . . . . الأية
Artinya : Ya Tuhan kami, sesungguhnya aku telah menempatkan sebahagian keturunanku di lembah yang tidak mempunyai tanam-tanaman di dekat rumah Engkau (Baitullah) yang dihormati, ya Tuhan kami (yang demikian itu) agar mereka mendirikan shalat, maka jadikanlah hati sebagian manusia cenderung kepada mereka dan beri rezkilah mereka dari buah-buahan, mudah-mudahan mereka bersyukur.. . . . . QS : Ibrohim
Nabi Ibrohim pun pergi dan meningglkan Siti Hajar bersama anaknya, dan sejarah pun menjaga ksah ini : Ibu, anak, Iman, rasa haus dan lari-lari kecilnya Sang Ibu mencari air diantara bukit Shofa dan Marwah. Apakah mampu seorang Ibu jauh dari anaknya ? rasa cinta menarik Sang Ibu untuk selalu di sampingnya. Rasa haus menarik ia untuk mencari air yang jauh dari Si Anak. Ia pun berlari-lari kecil antara shofa dan marwah. Kaki mencari air, mata mencari-cari air, hati bergantung-gantung pada si anak dan harapan pada Allah pun begitu besar. Hingga inilah Zam-zam yang memancarkan airnya di depan mata Sti Hajar, berkat Ia, dan anaknya, serta karena semua pengunjung “baitul ‘atiq”
5) Sesungguhnya haji adalah dua perjalanan. Satu perjalanan adalah kedatangan orang-orang mukmin ke Baitul ‘Atiq dengan beberapa uangnya. Dan satu perjalanan lainnya ke tanah Arofah, Masy’aril Haram, Mina dan kembali lagi ke Mekkah. Dan seolah-olah Ka’bah adalah hatinya Dunia Islam serta orang-oran mukmin yang mana aliran / pancaran darah telah mendatangkan mereka di hati ini dari penjuru yang jauh. Maka tatkala mereka thowaf dan sa’i Ka’bah pun mengantarkan mereka ke Bukit Arofah dan Mina. Dan tatkala mereka wukuf di Arofah dan Ibadah di Mina mereka kembali ke Ka’bah hingga mereka mulai branjak dari dunia baru pada dunia islam.
الأسئلة
1. أجب عن الأسئلة الاتية إجابات كاملة :
1) ماذا كان الكاتب يفعل في مكة ؟ كان الكاتب يؤدي مناسك العمرة في مكة.
2) لماذا بقي الكاتب داخل البيت الحرام فترة من ازمن ؟ بقي الكاتب داخل البيت الحرام فترة من الزمن لأنه نوى الاعتكاف والتعبد.
3) لماذا ذكر الكاتب أمنا هاجر عندما نظر إلى زمزم ؟ ذكر الكاتب أمنا هاجر عندما نظر إلى زمزم، لأن تفجر هذا البئر كان بسببها هي وابنها.
4) الحج رحلتان في رأي الكاتب : اشرح ذلك. في رأي الكاتب أن الحج رحلتان، رحلة يفد المؤمنون من ديارهم إلى الكعبة، ورحلة إلى عرفات والمشعر الحرم ومنى.
2. ضع علامة () أمام الإجابة الصحيحة :
a) نويت الاعتكاف في الحرم الشريف. (فق 1)
معنى هذه العبارة :
· نويت أن أؤدي العمرة.
· عزمت على الإقامة في الحرم فترة من الزمن للتعبد.
· أردت زيارة الكعبة المشرفة.
b) زالت فيما بينهم فروق الأجناس والألوان. (فق 1)
تصور هذه العبارة :
· الحرية بين المسلمين.
· العدالة بين السلمين.
· المساواة بين المسلمين.
3. املأ الفراغات بالتكملة المناسبة :
1) كان يجمع الطائفين والركع السجود في الكعبة................... (فق 1)
- الفروق الاجتماعية - الإيمان بالله - طلب الرزق
2) كانت هاجر بين أمرين : البقاء قريب من صغيرها بسبب حبها له، والسعي للبحث عن الماء بعيدا عنه بسبب...................... (فق 4)
- الجوع - العطش - التعب
3) يأتي الحجاج من كل فج عميق إلى الكعبة ثم يؤدون الفريضة ويعودون إلى ديارهم..................................................... (فق 5)
- وقد تطهرت نفوسهم - فأرض الله واسعة - - لأداء بقية المناسك.
4. اربط بين كل عبارتين مما يأتي في عبارة واحدة، بعد تغيير ما بين القوسين :
1) ترتفع العين من الكعبة إلى السماء (تدعو العين = داعية ) بنظرتها الخاشعة (فق 3)
2) هذه الزمزم (يتفجر ماء الزمزم = يتفجر ماؤها ) بين يدي أمنا هاجر (فق 4)
3) كأن المؤمنين قطرات الدم الحي (تفيد قطرات الدم = تفد ) إلى هذا القلب من كل فج عميق (فق 5)
4) إذا وقف الحجاج بعرفات وأقاموا بمنى عادوا إلى الكعبة (تدفعهم الكعبة = لتدفعهم ) من جديد إلى ديار الإسلام (فق 5)
5. أكمل العبارات الاتية :
1) بعد أن أدى الكاتب مناسك العمرة نوى الاعتكاف في المسجد الحرام.
2) لما تذكر الكاتب الذين أساؤا إليه دعا لهم بالخير.
3) كانت هاجر لاتستطيع الابتعاد عن صغيرها ولكن العطش كان يدعوها للبحث عن الماء.
6. أعد كتابة الجمل الاتية مبتدئا بما في (ب). لا ترجع إلى النص إلا بعد الانتهاء من التدريب :
1) أ) تتصاعد من الحرم الدعوات – على مر القرون – ليلا ونهارا.
ب) إن الحرم هو المكان المكان الذي تتصاعد منه الدعوات ليلا ونهارا على مر القرون.
2) أ) كنت أدعو الله بالخير لصاحبي عندما أستوقف الشريط. عند صورة أساء إلي فيها.
ب) كنت أستوقف الشريط عن صورة أساء إلي فيها صاحبي فأدعو الله له بالخير.
3) أ) من أجل هاجر ومن أجل صغيرها ومن أجل كل زائر للبيت العتيق تفجر ماء زمزم بين يدي أمنا هاجر.
ب) هذه زمزم يتفجر ماؤها بين يدي أمنا هاجر من أجلها ومن أجل صغيرها ومن أجل كل زائر للبيت العتيق.
4) أ) كأن المؤمنين قطرات الدم الحي، وكأن الكعبة قلب العالم الإسلامي. يفد إليه المؤمنون من كل فج عميق.
ب) كأن الكعبة قلب العالم الإسلامي وكأن المؤمنين قطرات الدم الحي تفد إليه من كل فج عميق.
7. هات أربع جمل قصيرة في وصف حجاج بيت الله الحرام مستعملا في كل منها كلمة من الكلمات الاتية :
أ) يطوف = يطوف الحجاج بالكعبة سبعة أشواط.
ب) ثياب الإحرام = يرتدي الحجاج ثياب الإحرام في طوافهم.
ت) عرفات = يقف الحجاج بعرفات في التاس�$B9 من ذي الحجة.
ث) الإخاء = يشعر الحجاج بالحب والإخاء وهم مجتمعون في هذا المكان المقدس.
8. املأ الفراغات في الجمل الاتية بكلمة مناسبة مشتقة من الفعل الذي بين القوسين :
1) لم أتمكن من ....... (أدى) العمرة في أول يوم من وصولي إلى السعودية. = أداء.
2) كانت عيون الحجاج وقلوبهم ....... (طلع) إلى ربها فوق عرفات. = متطلعة.
3) دعوت الله وسألته ...... (غفر). = المغفرة.
9. أجب عن الأسئلة الاتية مستخدما ما بين القوسين :
1) كيف كان الطائفون بالبيت شاهدا على الإخاء الإنساني؟ (زالت الفروق) = كان الطائفون بالبيت يطوفون وقد زالت بينهم فروق الأجناس والألوان
2) لماذا كانت أمنا هاجر تسعى بين الصفا والمروة بعد ذهاب إبراهيم (ص)؟ (قلب معلق ب) = كانت أمنا هاجر تسعى بين الصفا والمروة بعد ذهاب إبراهيم (ص) لأن قلبها كان معلقا بابنها.
3) ما الرحلة الأولى للحج في رأي الكاتب؟ (يفد إلى) = الرحلة الأولى للحج في رأي الكاتب هي الرحلة التي يفد فيها المؤمنون من ديارهم إلى الكعبة.
4) بماذا يمتاز الحرم المكي؟ (تلتقي القلوب) = يمتاز الحرم المكي بأن القلوب تلتقي عنده متطلعة إلى ربها.
10.استعمل التعبيرات الاتية في جمل من عندك :
1) على مر القرون = ظلت الدولة الإسلامية عظيمة على مر القرون.
2) بين يدي = يحب المسلم أن يكثر من الدعاء وهو بين يدي الله.
3) من أجل = يعمل الوالد من أجل أسرته.
القاعدة
- تدخل "إن" و أخواتها على المبتدأ والخبر فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها أما الخبر فيبقى مرفوعا.
0 komentar:
Posting Komentar